مقالات وأبحاثتربية النحلتربية النحل للمبتدئينتربية النحل للمحترفين

د صبحي قاسم يكتب : الطرق القياسية لتربية وانتخاب ملكات نحل العسل

الدكتور صبحي ابراهيم قاسم خبير تربية ملكات النحل
الدكتور صبحي ابراهيم قاسم خبير تربية ملكات النحل

الدكتور صبحي ابراهيم قاسم خبير تربية الملكات ورئيس مجلس إدارة شركة Api pharma للأدوية ومستحضرات التجميل

والمستشار العلمى لجمعية نحال بالرياض

التكيف من خلال الإنتخاب الطبيعي هو رد فعل طبيعي لطوائف النحل للتغيرات البيئية وتحدي الآفات والأمراض الوفرة في التنوع البيولوجي للسلالات والأنواع الإيكولوجية للنحل تعكس عملية دائمة و مستمرة من التكيف.  ويمثل هذا التنوع أساس بيولوجى قيم للغاية ويستحق المحافظة عليه كقاعدة للإختيار المستقبلى والتطوير في الإستجابة للتحديات البيئية الجديدة وتحديات الإنتاج .

بيولوجيا التكاثر شديدة التعقيد فى نحل العسل ،بما فيها التلقيح المتعدد للملكات و طيران التلقيح لمسافات طويلة و فردانية الذكور ( عدد الكروماسومات المفرد  Male haploidy  )  وإنتاج الذكور الزائد ومناطق تجمع الذكور كل هذه العوامل قد تطورت بإعتبارها الأدوات الفعالة لإختيار طوائف نحل العسل المتنوعة وراثيا ومع ذلك فإن التقنيات الحديثة فى تربية النحل وتربية الملكات من الممكن ان تقلل او تخفى تأثيرات  الإنتخاب الطبيعي (Bouga et al., 2011) والذي يخاطر بتقليل حيوية طوائف النحل.

أنشطة التربية الجادة أو الجديرة بالثقة يجب أن تراعى بيولوجية التكاثر الطبيعي لنحل العسل . الأساليب الحديثة في تربية الملكات والإنتخاب ومراقبة التلقيح توفر أدوات قوية جدا لتحسين الصفات الإقتصادية والسلوكية والتكيفية لنحل العسل . و نحن هنا نوصف التقنيات المتاحة في مجال تربية النحل، و المعايير العلمية والتقنية الموصى بها . وفي الواقع فإن هناك حاجة إلى معايير جودة معتمدة دوليا لتربية الملكات والتلقيح والإختبار من أجل تحسين ومقارنة وتبادل سلالات التربية وتلبية متطلبات السوق .

الجميع يتفق فى أن هذه التوصيات سوف تساعد في الحفاظ على التنوع الطبيعي في نحل العسل ولدعم إنتاج ملكات ذات جودة عالية على حد سواء في النواحي الفسيولوجية وفى النواحى الجينية . إستخدام الملكات القياسية ذات الجودة العالية هو شرط أساسي لأي بحث حول تطور الطوائف والسلوك فضلا عن تربية النحل الناجحة إقتصاديا.

المبادئ الأساسية لتربية ملكات النحل

طائفة نحل العسل يمكن أن تنتج ملكة جديدة دون تدخل بشري طالما هناك بيض مخصب . وقد طور النحالين تقنيات من أجل تربية عدد كبير من الملكات من أجل تغيير الملكة فى الطائفة بصورة منتظمة ( كل سنة أو سنتين ) لتقليل التطريد و لزيادة إنتاج الحضنة والعسل وإنشاء طوائف جديدة وتغيير خصائص وراثية معينة (Laidlaw and Page, 1997; Ruttner, 1983). العديد من النحالين المحترفين يغيرون الملكة مرتين فى السنة , بشرط الإستفاده القصوى من الملكة.

المفتاح في تربية ملكات النحل هو إتخاذ يرقات صغيرة عمرها من (12-24 ساعة) من عيون الشغالات ونضعها ( التطعيم ) فى الكئوس الملكية و المعلقة عموديا في الخلية . يغذى النحل الحاضن اليرقات بالغذاء الملكى . وبعد 10-11 يوم ،البيوت الملكية ، التي هي على وشك الخروج ، يمكن نقلها إلى الخلايا اليتيمة أو نوية التلقيح (“nucs“) (Woodward, 2007). يعتمد نجاح وجودة إنتاج الملكات على قوة طوائف النحل الحاضن وتغذيته الجيدة وصحته ويعتمد أيضا على الأدوات المناسبة وإدارة الطوائف.

 ملكة النحل هى العمود الفقرى للطائفة
ملكة النحل هى العمود الفقرى للطائفة

الأدوات اللازمة لتربية ملكات النحل

معظم أنظمة تربية الملكات تستخدم أدوات تربية النحل القياسية ولكن توظف بعض الأدوات المتخصصة خلال العملية. معظم الأدوات المتخصصة غير مكلفة أو يمكن تصنيعها من قبل النحال.

الكؤوس الملكية والسدابات والبراويز

  • توضع اليرقات في الكؤوس الملكية الإصطناعية (مطعمة). توضع الكؤوس على السدابات والتي  بدورها يتم وضعها في إطارات. يجب ان يكون قطر الكؤوس الملكية من 6-8 مللى.
  • يمكن إنتاج الكؤوس الملكية من شمع النحل كما وصفها Ruttner (1983) or Laidlaw (1979). ويجب أن تشطف الكئوس الملكية جيدا بالماء من اجل اعادة استخدامها مرة أخرى . الكؤوس المجهزة مسبقا يجب أن تبقى خالية من الغبار عن طريق تخزينها في صندوق مغلق.  معظم منتجين الملكات يثبتون الكؤوس المصنوعه من الشمع مباشرة فى السدابة بالشمع الساخن حيث يغمس قاعدة الكؤوس الملكية فى شمع النحل المنصهر (يذوب شمع العسل عند درجة حرارة من 62,3_65,2 م) وتلصق قاعدة الكأس على السدابة حيث يبرد الشمع.
  • بدلا من ذلك، يمكن إستخدام كؤوس بلاستيكية يمكن شراؤها من موردين مستلزمات تربية النحل
  • الكؤوس البلاستيكية المستخدمة سابقا يمكن إعادة استخدامها بعد ازالة الغذاء الملكى من قاعدة الكؤوس وغسل الكؤوس في ماء دافئ مع قليل من المنظفات (الصابون السائل، تقريبا 2 مللى لكل 1000 مللى من الماء).و ينبغي أن تترك الكؤوس لتجف جيدا قبل تثبيتها فى السدابة . وهذا التنظيف قد لا يمنع تفشي فيروس اسوداد الملكه فى الخلية (BQCV)، ولذلك فمن الأفضل دائما استخدام كؤوس جديدة.
  • إدخال الكؤوس البلاستيكية إلى الطوائف القوية حوالي يوم واحد قبل التطعيم يسمح النحل بتنظيفها، واعطائها رائحة النحل.
  • عند إستخدام الكؤوس البلاستيكية  يفضل غمس الحافة الخارجية في الشمع لزيادة قبول اليرقات المطعمة.
  • يمكن إستخدام الإطار (خشبي أو بلاستيكي أو معدني) والذى له أبعاد قياسية ويحمل من 2-3 سدابات.
  • عادة، تعلق 10-20 كاس فى كل سدابة تقريبا 20-40 كأس فى كل إطار .
نماذج من الكؤوس البلاستيكية والشمعية
نماذج من الكؤوس البلاستيكية والشمعية
نماذج من اقفاص سفر الملكات (بنتون)
نماذج من اقفاص سفر ملكات النحل (بنتون)
نماذج من اقفاص تحضين الملكات والبيوت الملكية
نماذج من اقفاص تحضين الملكات والبيوت الملكية
نموذج لقفص القرص الكامل
نموذج لقفص القرص الكامل

أدوات التطعيم

مجموعة متنوعة من أدوات التطعيم يمكن إستخدامها بفعالية:

  • يتم إنتاج العديد من الإصدارات المختلفة من إبر التطعيم المعدنية. بعضها به عدسة مكبرة مجهزة والتي يمكن أن تساعد إذا كان المرء ضعيف البصر. وعادة ما تكون كلا الطرفين مصممة للتطعيم. وكل واحدة تقدم وضع مختلف .
  • حجم صغير جدا (حجم رقم 000 او 00 ) من فرشاة الرسم هى أداة مناسبة للتطعيم . الشعيرات المبللة يجب أن تلتصق ببعضها البعض لتنزلق بسهولة تحت اليرقة.
  • إبرة التطعيم “الصينية” هى أداة تطعيم يدوية وغير مكلفة تشبه القلم الحبر. ويتكون من مكبس من الخزيران والذي ينزلق على إمتداد لسان رقيق من البلاستيك المرن . اللسان المرن ينزلق بسهولة تحت اليرقة ثم بضغطة على المكبس سوف تضع اليرقة وأي غذاء ملكات قد التقط معها في الكاس التى ستطعم فيه. مقبض عدم الإنزلاق في الجزء الأوسط يعطي سيطرة ممتازة. الإصدارات الحديثة من هذه الإبرة بها محقن بلاستيكي مصبوب والتي قد تساعد في النظافة.
نماذج لإبر التطعيم
نماذج لإبر التطعيم

وبصفة عامة، فان التطعيم من أقراص الشمع الداكنة أسهل منه فى الأقراص الشمعية الفاتحة بسبب التباين فى الألوان بين لون اليرقات الصغيرة البيضاء ولون قرص الشمع . إستخدام ضوء بارد أو مكبر به إضاءة تساعد المربى أن يرى اليرقات بصورة  أفضل . وينبغي أن يتم التطعيم في غرفة أو في ضوء غير مباشر لضمان أن لا تجف اليرقات أو تتلف بواسطة الأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس المباشرة.

حماية البيوت الملكية

بصفة عامة، يتم تحقيق أفضل قبول ورعاية من قبل النحل الحاضن عند خروج الملكات مباشرة إلى طوائفهم. واذا أمكن يجب نقل البيوت الملكية الناضجة من طوائف التربية إلى نويات التلقيح قبل يوم أو اثنين من خروج الملكات

اشكال مختلفة لواقى البيوت الملكية
اشكال مختلفة لواقى البيوت الملكية

واقى البيوت الملكية مصنوع من أنابيب بلاستيكية توضع فوق البيوت الملكية لحمايتها من هجوم ملكة خرجت مبكرا أو لمنع الشغالة من مضغ أسفل البيوت الملكية. الأكثر إستخداما هو الواقى بنظام الضغط وواقى السدابة العليا من شركة Mann Lake Ltd . وهناك عدة أنواع متاحة من أقفاص التحضين الخشبية أو البلاستيكية والتى يمكن إستخدامها بمفردها أو كمجموعة من 10-15 قفص لحماية جميع البيوت الملكية الموجودة فى السدابة .

ومع ذلك، إذا تركت البيوت الملكية للخروج في طوائف النحل الحاضن أو في غرفة الحضنة فيجب حمايتها من الهجمات التى تقوم بها الملكات الأخرى أو الشغالات ومنع هروب الملكات . ويمكن تحقيق ذلك عن طريق واقى البيوت الملكية او أقفاص التحضين.

وتابعونا في سلسلة مقالات عن تربية ملكات النحل على منصة أسواق النحل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى