أخبارتربية النحلتربية النحل للمبتدئين

ما المكان المناسب لإنشاء منحل وكيف تختاره ؟

مـكان المنحـل وترتيـب الخلايـا له تأثيـراً كبيـراً فـي نجـاح أو فشـل مشروع تربيـة نحـل العسـل، حيث توجد عدة شروط لاختيار المكان المناسب للمنحل.

وتعرض «أسواق النحل» الشروط المناسبة التى يجب توافر لاختيار مكان المنحل قبل البدء في مشروعك وتجهيز منحلك وهى كالتالى:

شروط إختيار مكان المنحل

الشرط الاول أن يكـون موقـع النحـل فـي منطقـة زراعيـة تتنـوع فيهـا النباتـات أو الأشـجار النحليـة المزهـرة كمصـدر متعـدد للرحيـق وحبـوب اللقـاح.

الشرط الثاني هو انه يفضل وضع المنحل بعيداً عن أماكن السكن المزدحمة وأماكن لعب الأطفال والأماكن المضيئة ليالاً.

الشرط الثالث يجب أن يكون المنحل بعيداً عن حظائر الأبقار والأغنام والدواجن لأن الروائح الكريهة تؤذي نحل العسل وتجعله عدائيا تجاه أى رائحة كريهة.

الشرط الرابع: لابد من توافر مصادر مياه نظيفة بالقر من مكان المنحل واذا لم يكن ذلك متاحاً يتم وضع حوض صغير عمقه قليل ويوضع عليه عيدان صغيرة حتى يتمكن النحل من الوقوف عليها وامتصاص الماء دون أن الغرق.

الشرط الخامس: خلال فترات الصيف خاصة يفضل وضع مظلة فوق المنحل من أجل حماية النحل من شمس الظهيرة الحارة أو يمكن وضع المنحل تحت الأشجار.

الشرط السادس: يجب أن يكون مكان المنحل بعيداً عن الأماكن التي تهب فيها الرياح بشدة أو قرب أماكن مصدات الرياح.

الشرط السابع عند انشاء المنحل، يجب أن يتـم تشـييد غرفـة خاصـة فـي المنحـل، لتكون كمسـتودع لأدوات النحـال وكذلك من اجل فـرز العسـل، ويجـب أيضاً أن تكـون الغرفـة مـزودة بنوافـذ من أجل التهويـة.

الشرط الثامن لاختيار مكان النحل: يجب أن يكون المنحل بعيداً عن الأماكن التي يوجد بها إزعاج أو أصوات مثل طرق النقل العامة يجب أن يكون بعيداً عنها.

لمعرفة المزيد عن تربية النحل اضغط هنــــــــــا

اقرأ أيضا | لا تُصَعِبْ الأمور على نحلك .. خبير نحل هذه نصيحتي لتغذية النحل للوقاية من الأمراض

اقرأ أيضا | صدق او لا تصدق .. متى تجبر الشغالات ملكة النحل على اتباع كورس تخسيس ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى